Blog

التزام وسط العاصفة (حرفيًّا) – إيلي طوق

كنّا حائرين طوال اليوم، نحاول أنْ نقرّر ما إذا كان علينا إلغاء الحدَث المسائيّ أم لا. كان الطقس سيّئًا. أخبار فايسبوك (Facebook) بكامله وجميع تقارير الأخبار المتداولة كانت تتحدَّث عن فيضانات ودمار تسبَّبت فيه عاصفة “نورما” في جميع مناطق لبنان في كانون الثاني/يناير الماضي. لم نرغب في تعريض أيّ شخص للخطر أو عدم مراعاة الأسباب الواضحة التي قد تكون وراء تفويت الكثير من الأشخاص للحدَث.

ومع ذلك، فقد أدَّت مكالمة هاتفيّة غير متوقَّعة إلى إنهاء تردُّدنا.

________

في بداية عام 2018، كان إيلي، البالغ من العمر 32 عامًا، يتصفّح فايسبوك عندما رأى منشورًا عن برنامج دراسة في الكتاب المقدَّس من جمعيّة الكتاب المقدَّس في لبنان؛ يُدعى البرنامج “كتاب حياة”(Book of Life) .

يتذكّر ايلي قائلًا، “منذ أوّل اجتماع حضَرتُه، جذَبَتني الروح الموجودة في هذه الجماعة”.

أصبح أحد أكثر الحاضرين التزامًا، على الرغم من بعض العقبات الشخصيّة، فضلاً عن الصعوبات الخارجيّة، مِثل عَدَم توفُّر معبَر خاصّ للكراسي ذي العَجَلات*، عند مدخل مبنى جمعيّة الكتاب المقدَّس، للأفراد الذين يواجهون تحدّيات جسديّة، مِثل إيلي. كلّ يوم ثلاثاء، كان بعض الشبّان من جماعة “كتاب حياة” يلاقون إيلي عند مدخل مركز جمعيّة الكتاب المقدَّس ليحملوه على الدرج. كانت خدمة المحبّة هذه أحد الأسباب التي جعلَت هذه الجماعة تحظى بمكانة خاصّة في قلب إيلي.

ما دَفَع هذا الشابّ إلى عدم تفويت أيّ اجتماع هو الآية من متّى 6: 21، “فحَيثُ يكونُ كَنزُكَ يكونُ قَلبُكَ”، وقال، “قلبي موجود في الكتاب المقدَّس، وهو كنزي الوحيد”.

يقول إيلي إنّه إنْ كان عليه أنْ يستخلص أمْرًا واحدًا فقط من الصفّ الأوّل لبرنامج “كِتاب حياة”، فهذا الأمر هو أنْ يكون جادًّا مع الله. لقد أَدرَك أنّ الله يريدنا أنْ نكون شركاء في عمله. ومع ذلك، تتطلَّب هذه الشراكة مستوى معيّنًا من الجدّيّة. إنّها تتطلَّب أنْ نعرف مع مَن نحن شركاء. تتطلَّب أنْ نتخلَّص مِن كلّ ما يتمسّك بنا من ماضينا، وأنْ نبدأ من جديد. قال إيلي بابتسامة كبيرة على وجهه: “أنا لست شخصًا عاديًّا، أنا ابن الله وشريك له”.

________

المكالمة الهاتفيّة التي تلقَّيناها في ذلك اليوم كانت من إيلي. كان ذلك في 8 كانون الثاني/يناير 2019، وهو التاريخ المحدَّد لأوّل حفل تخرُّج للصفّ الأوّل من برنامج “كتاب حياة” الذي كان من المقرَّر أنْ يتمّ في أعلى مبنى جمعيّة الكتاب المقدَّس. أراد إيلي التأكُّد من استمرار قيام الحدث لأنّه كان ينوي الحضور. كان مدركًا جيّدًا للطقس العاصف وتأثيراته على الطرق، وكان يدرك جيّدًا أنّ الاحتفال كان سيُقام في أعلى المبنى الذي لا يمكن الوصول إليه بواسطة المصعد. لم يقف أيّ من ذلك في طريقه، ممّا جعَلنا نعتقد أنّه ربّما قد أخطأنا إذ شككنا في مستوى الالتزام الذي كان لدى الجماعة.

في الواقع، حضَر الجميع تقريبًا إلى حفل تخرُّج “كتاب حياة”، وهناك أدلى إيلي وبعض المتخرّجين بشهاداتهم وخبراتهم.

Elie Tawk sharing his testimony in book of life graduation

إيلي طوق يدلي بشهادته أثناء التخرّج من “كتاب حياة”

حاليًّا أصبح إيلي في الصفّ الثاني من البرنامج الذي يقام مرّة كلّ أسبوعَين، يوم الثلاثاء. وقد شارك في إلقاء إحدى الجلسات حول “المعجزات”، وهو موضوع يعنيه بشدّة.

Elie Tawk talk about miracles in book of life

إيلي طوق خلال حديثه عن المعجزات في لقاء “كتاب حياة”

* تعمل جمعيّة الكتاب المقدَّس، حاليًّا، على بناء معبَر خاصّ للكراسي ذي العَجَلات عند مدخل المبنى.

Post a comment

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

×