أطلقت جمعية الكتاب المقدس في لبنان كتابًا بعنوان “15 دقيقة مع يسوع” في كاتدرائية السريان الكاثوليك في المتحف في العاشر من كانون الأول 2021. وقد أُعد هذا الكتاب بالشراكة مع حركات العمل الرسولي الجامعي ومار شربل في بيروت ودرعون ومونتريال في كندا ، الحركة الرسولية المريمية وحركة كرمة الراعي الصالح في دمشق ، سوريا.

بدأ الحدث بالصلاة الافتتاحية مع سيادة المطران شارل مراد بصفته المضيف، ثم شارك طوني طحان ، رئيس حركة مار شربل الشبابية في بيروت ، خبرته مع بداية إنتشار فيروس كورونا لأول مرة قبل عامين ، كيف أن الشباب كانوا جائعين لكلمة الله وأن اجتماعات Zoom لم تكن كافية خاصة في الأوقات العصيبة التي يمر بها الجميع.

بدأت الفكرة كمحطة تأملية قصيرة للشباب فاتصل بالأب. جول بطرس لطلب النصيحة ومساعدته في تطوير المشروع. ثم أعربت مجموعات أخرى في جميع أنحاء لبنان وحتى في سوريا وكندا عن اهتمامها بالفكرة. بدأت المجموعات معًا في تدوين التأملات، وجمع التراتيل على YouTube ، وبدأ ربط أفكار المشروع معًا. تم إطلاق هذا المشروع لأول مرة عبر WhatsApp و Facebook ، ثم قرروا تحويله إلى كتاب وتواصلوا مع جمعية الكتاب المقدس لتحقيق ذلك.

الاب جول بطرس أخبر أن أصعب الأسئلة التي كان عليهم مواجهتها قبل بدء هذا المشروع هو ما إذا كان التوقيت مناسبًا لنشر كتاب مع الأخذ بعين الاعتبار أن الناس في جميع أنحاء البلاد يعانون من الجوع  والأزمة المالية في ذروتها. فأخذ يفكر في تلاميذ يسوع وأدرك أن الوضع في أيامهم لم يكن أفضل بكثير من وضعنا اليوم لكنهم بقوا ملتزمين بنشر الإنجيل بأمانة. لذلك يمكن إعتبار هذا الكتاب محاولة جماعية لتقديم كلمة الله إلى الشباب بلغة وشكل مصمم خصيصًا لهم، ويتحدث عن حياتهم.

من ثم شرحت جوليانا سلامة كيفية تصميم الكتاب وألوانه، كما قدّم فريق العمل، الذي قام بأداء مقاطع الفيديو في الكتاب، مشهدًا كوميديًّا  حول كيفية استخدام الكتاب وشارك المزيد من المعلومات حول المجموعات التي تقف وراء هذا المشروع.

بعد ذلك ألقى القس الدكتور عيسى دياب ، مستشار الترجمة في إتحاد جمعيات الكتاب المقدس، كلمة نيابة عن الأمين العام لجمعية الكتاب المقدس ، الدكتور مايك باسوس ،  شرح فيها كيف أن كتاب “15 دقيقة مع يسوع” يتوافق تمامًا مع رؤية الجمعية بإستخدام الطرق الجديدة لإيصال كلمة الله إلى الشباب بتقديم النصوص والموسيقى ومقاطع الفيديو ، كل ذلك في منتج واحد. يعكس هذا الكتاب أيضًا هوية جمعية الكتاب المقدس المسكونية، حيث يمثل فريق العمل عدة مجموعات متنوعة من الكنائس.

في نهاية الحدث كنا سعداء برؤية الجميع يندفع لأخذ نسخة من الكتاب.

 نصلي أن تكون هذه المحطة التأملية الأسبوعية نعمة وتشجيعا لشبابنا.

اشتري 15 دقيقة مع يسوع

هذا الكتاب هو أول إصداراتنا التي تحتوي على عناصر تفاعلية. يحتوي فيلم “15 دقيقة مع يسوع” على 52 تأملًا أسبوعيًا، تتناول مواضيع روحية وحياتية مختلفة. تتمحور كل محطّة حول مقطع من الكتاب المقدس يأخذ القارئ في رحلة للتعمق أكثر في النص من خلال قراءة التفسير ، والاستماع إلى ترنيمة، ومشاهدة مقطع فيديو ، والإجابة على بعض الأسئلة ، والانتهاء بالصلاة.