بسبب وباء فيروس الكورونا، اضطُررنا للتحول إلى بيئة عمل افتراضية بشكل أساسي منذ 16 آذار 2020.

يتطلب عملنا أن نكون مع الناس وحولهم  سواء من خلال التدريب على علاج الصدمات ، أوالمحاضرات ودراسات الكتاب المقدس ، أوبرامج الأطفال في المدارس ، أوالترحيب بزوارنا في المكتبات والعديد من البرامج الأخرى. كان الانتقال إلى بيئة عمل افتراضية صعبًا في البداية ، ولكن بعد ذلك تمكنا من البدء واستئناف العمل شيئًا فشيئًا.

سنطلعكم على المشاريع الجارية عبر الإنترنت والإنجازات الرئيسية التي حدثت منذ بدء إغلاق فيروس كورونا.

 

تدريب الشفاء من الصدمات:

في الوقت الذي يحارب فيه المزيد والمزيد من الناس المرض الجديد القاتل وتغلق البلدان أبوابها ، يحتاج الناس إلى التواصل مع الآخرين، ولو حتى بشكل افتراضي.

خلال هذه الفترة برنامج علاج الصدمات لدينا كان مستعدًأ لدعم الآخرين عاطفيا وروحيا من خلال التدريب، عبر الإنترنت، على العديد من المواضيع التي يمكن للمشاركين الاستفادة منها خلال هذا الإغلاق.

المواضيع التي يتم معالجتها الآن هي:

1. شفاء الصدمات على الإنترنت

2. القدرة على الحديث عن الذات

3. الصدمة العلاجية عند الأطفال: دليل الطفل للعيش في الأيام الصعبة

4. كيف يمكن لقلوبنا المصابة أن تُشفى

5. كيف نتحدث مع أطفالنا عن الموت

يشارك حوالي خمسون شخصًا في كل جلسة وتجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركين يزداد مع كل جلسة تدريبية جديدة نقوم بها، حيث يعتاد الناس على فكرة التعلم عبر الإنترنت. سمحت لنا هذه الطريقة أيضًا بالوصول إلى جمهور أوسع من سوريا والعراق والأردن.

للتعرف على التدريب عبر الإنترنت ، قم بزيارة www.hmscenter.org


“الكتاب المقدس ولبنان”

 أتيحت لنا الفرصة لإنهاء كتابة المحتوى ومراجعة تدوين الملاحظات الكتابية من “الكتاب المقدس ولبنان” وما يزيد عن 400 من الحواشي المتعلقة بلبنان. بالإضافة إلى ذلك ، تمكنا من إكمال ما يقرب من 100 صفحة من المعلومات حول الأماكن والتقاليد المتعلقة بلبنان والمذكورة في نص الكتاب المقدس.

لمعرفة المزيد عن هذا المشروع ، انقر هنا


مركز MENA لدراسات الكتاب المقدس

ينظم المركز كل عام أربع ندوات ، واحدة كل ربع سنة. موضوع هذا العام هو “لبنان في الكتاب المقدس”.

بسبب الإقفال قمنا بتأجيل الندوة الأولى “مواقع الكتاب المقدس في لبنان: مسح ودروب سياحية” مرتين.

في البداية ، كنا مترددين في استضافة هذا المؤتمر عبر الإنترنت لأننا كنا نعتقد أن الإغلاق سيكون قصير الأجل. ومع ذلك ، عندما كان من الواضح أن التجمعات الكبيرة ستتعذر قررنا المضي قدمًا من خلال منصة Zoom.

لقد فوجئنا  بحضور أكثر من 100 شخص ولهذا نشجعنا على إقامة الندوة الثانية على الإنترنت تحت عنوان “رحلة المسيح التبشيرية إلى فينيقيا اللبنانية“.

لمشاهدة “المواقع الكتابية في لبنان: مسح ودروب سياحية” وتصفح الندوات السابقة ، قم بزيارة www.biblicalstudies.me


مكتبتنا على الانترنت

بما أن الناس أصبح لديهم المزيد من الوقت المتاح لهم ، فقد بدأوا في البحث عن طرق منتجة وممتعة لقضاء وقتهم. لتشجيع الناس على البقاء في المنزل والبقاء في أمان ، قمنا بتغيير خدمة البيع  لدينا لتكون على الإنترنت.

لدينا مجموعة واسعة من الكتب لجميع الأعمار مثل قصص الكتاب المقدس وكتب الأنشطة للأطفال وكتب التلوين وقراءة الكتاب المقدس والعديد من الخيارات الأخرى التي تصلكم بناءً على طلبكم مباشرة من متجرنا عبر الإنترنت أو عبر خدمة Whatsapp.

سمح لنا المتجر عبر الإنترنت بالتواصل أكثر مع الزبائن وسماع ملاحظاتهم بعد أن قاموا بطلب الكتب وتجربتها. نتشجع عندما نتلقى رسائل وصور منهم تعبر عن مدى تقديرهم للكتب التي تلقوها.

هذه بعض الأمثلة:

للشراء عبر الإنترنت ، قم بزيارة shop.biblesociety.org.lb

تطبيق Bil3arabi الكتاب المقدس

بما أن المراهقين محجورون الآن ، أتيحت لنا الفرصة للاتصال بهم في استطلاع بحثي لتطبيق “Bil3arabe Bible”.

هذا التطبيق مخصص للمراهقين ، ونحن نسعى جاهدين للحصول على مداخلاتهم في كل خطوة من العملية. أجاب أكثر من 100 مراهق على استبيان يطلب منهم تقييم مفهوم التطبيق ومدى فهم اللغة الكتابية الجديدة المكتوبة باللغة المحكية اللبنانية. مما يعني أن النص عربي لكنه مكتوب بحروف رومانية.

يسعدنا أن نرى أن 79٪ من المشاركين متحمسون لاختبار هذا التطبيق الجديد.

نعتقد الـ 21 ٪ المتبقون يستغربون أن يكون الكتاب المقدس بهذه اللغة غير الرسمية.

إن كل فكرة جديدة تتحدى الوضع الراهن هي مصدر للخوف. ومع ذلك ، بعض الذين عبروا عن عدم إعجابهم بهذا المشروع امتدحوا جهودنا لمساعدة زملائهم المراهقين على قراءة الكتاب المقدس.

لن تحل هذه اللغة الجديدة بأي حال من الأحوال محل الكتاب المقدس العربي الرسمي ، لكننا نأمل أن تساعد المراهقين على التعود على قراءة الكتاب المقدس يوميًا ، وأن تزيد من فهم رسالة الكتاب المقدس وتشكل لهم أداة للانتقال نحو الكتاب المقدس باللغة الرسمية.

Book of Life

توقف برنامج دراسة الكتاب المقدس “Book of Life” لمدة أسبوعين في بداية الحجر الصحي. ثم عاد بقوة مع الجلسات الأسبوعية مع جميع المشاركين. يشارك حوالي 50 شخصًا في كلّ جلسة من جلسات البرنامج.

المساعدات

على الرغم من أن هذا ليس نشاطًا عبر الإنترنت، إلا أنه يجب ذكره نظرًا للظروف.

لقد أعددنا حوالي 1000 حصّة إغاثة تحتوي على الطعام والكتب المقدسة ، وقمنا بالشراكة مع العديد من المنظمات غير الحكومية والكنائس والبلديات وغيرها لتوزيعها على أولئك الذين يحتاجون إليها.

صورة فتاة تقراء الانجيل