Blog

علاقة الشباب بالكتاب المقدس

 أطلقت جمعية الكتاب المقدس بالتعاون مع منظمة الرؤية العالمية – لبنان، حملة تأييد بين خمس جامعات بارزة ، خلال الأسبوعين الأولين من أيار 2015، بهدف الوصول إلى الجسم الطلابي مع الكتاب المقدس للسلام والعدالة بنسخته العربية، للسماح للطلاب باكتشاف الكتاب المقدس والتفكير أكثر في مواضيع السلام والعدالة، وعلاقتهما بالكتاب المقدس. وتبرزهذه الطبعة الخاصة للكتاب المقدس، أكثر من 3000 آية تتناول قضايا السلام والعدالة الاجتماعية، وتشمل المواد التي تعالج خمسة عشر وجهة نظر حول مواضيع مثل: الكتاب المقدس وحقوق الإنسان، والسلام والعدالة، والقضايا الاجتماعية، الخ … (https://peaceandjusticebible.wordpress.com ).

وقد كان موضوع السلام والعدالة دائما وحتى يومنا هذا، موضوع حوار ونقاش، خاصة للشعوب الشرق الأوسط. أظهر الطلاب الكثير من الاهتمام في هذه الطبعة الجديدة للكتاب المقدس،وطرحوا جميع أنواع الأسئلة المتعلقة بالسلام والعدالة. وقد تم توزيع استبيان رأي مع سبعة أسئلة على الطلاب، بعد الانتهاء من الاستبيان، حصل كل طالب على نسخة مجانية من الكتاب المقدس السلام والعدالة.

وقد تناول الإستبيان أمورا مثل:

§        هل يعتقدون أن الكتاب المقدس هو كلمة الله؟

§        هل يقرأون الكتاب المقدس؟

§        إذا كانت صفاة السلام والعدالة هي من صفات الله فأين السلام والعدالة فيما يحصل في العالم؟

§        كيف يقيمون معرفتهم بالكتاب المقجس من 1 إلى 10؟

§        هل يعتقدون أن الكتاب المقدس يعلمنا مبادئ السلام والعدالة؟

§        ذكر قصص وآيات من الكتاب المقدس.

وكانت النتائج مثيرة جدا للاهتمام: 98٪ من الطلاب يعتقدون أن الكتاب المقدس هو كلمة الله، 26٪ يقرأون الكتاب المقدس يوميا، 8% شهريا، في حين يقرأ 64٪ الكتاب المقدس أحيانا، واثنين في المئة لم يقرأ الكتاب المقدس مطلقا.

33% من الطلاب قيموا معرفتهم بالكتاب المقدس من 1- 5 على عشرة، في حين صنف 77٪ معرفتهم من 6 – 10. مئة في مئة يعتبرون أن الكتاب المقدس يحمل مبادئ السلام والعدالة، و 68٪ لا يعتقدون أن الله هو الذي يسبب الشر في العالم، في حين يعتقد 16٪ أن الشر هو من صنع الإنسان، و16٪ لم يعطوا إجابة.

مثل الابن الضال وقصة المرأة الزانية هما أكثر قصتين يتذكرهما الطلاب، “طوبى للساعين الى السلام ” هي واحدة من الآيات الأكثر شهرة، في حين أن 11٪ من الطلاب لا يستطيع أن يتذكر أي قصة أو آية من الكتاب المقدس .

بعض تصريحات من الطلاب التي تحمل روح الدعابة فيما يلي:

  أعتقد أن الله عادل، لكنه لا يعرف كيفية استخدام العدالة.”

الله هو إله السلام لكنه لا يعرف ما يحدث على الأرض.”

شارك أحد الأساتذة  أن تلميذه دخل الى الصف ومعه الكتاب المقدس للسلام والعدالة، وقال لأستاذه أن الكتاب تم توزيعه على بعض الطلاب وأضاف: “ينبغي توزيع هذا الكتاب لجميع الطلاب، لأنه مهم جدا.”

وقف أحد الطلاب بعيدا وكان ينظر الى فريق العمل، فدعاه أحد الموظفين للإنضمام اليهم، وذكر في وقت لاحق: “أنا قادم من العراق منذ بضعة أشهر، وأنا لست مسيحيا. هل يمكنني الحصول على نسخة؟ فأنا لم أقرأ الكتاب المقدس من قبل”

 انتهت الحملة مع توزيع مئات النسخ في جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة سيدة اللويزة، جامعة الأنطونية، جامعة الحكمة وجامعة مار يوسف.

Post a comment

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

×