Blog

شفاء جراح الأطفال: إعطاء المربّين القوّة من أجل مستقبل أكثر إشراقًا

عين النجم، لبنان – 26-28 يونيو و3-5 يوليو 2023
نظّم مركز “شفاء العقل والروح” (HMS)التابع لجمعيّة الكتاب المقدَّس، بالتعاون مع الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان، لقائَي تدريب متتاليين لأكثر من 50 شخصًا من معلّمي التربية المسيحيّة ومرافقين متفانين.
قاد التدريبات الآنسة ريتا زخور، المديرة المشتركة لمركز HMS ومنسّقة الدعم النفسيّ الاجتماعيّ، إلى جانب ناجي فاخوري، مدرّب في تطوير الذات وفي البرمجة اللغويّة العصبيّة. كان عنوان التدريب “شفاء جراح الأطفال”، وهدفه رعاية سلامة الشباب على الصعيد العاطفيّ من خلال تجهيز المعلّمين الملتزمين جميعًا بتحقيق تأثير إيجابيّ في حياة الأطفال الذين يخدمونهم.
في هذه الدورتَين التدريبيّتَين الممتدّتَين على مدى ثلاثة أيّام، اكتسب المشاركون الأدوات والتطلّعات والتقنيّات اللازمة للتعامل مع الاحتياجات العاطفيّة والنفسيّة لطلّابهم. بإشراف هؤلاء المرافقين والخبراء المحترفين في مجالهم، سهَّل التدريب مناقشات عميقة وديناميّات مجموعات مثيرة.
عزّزَت الأيّام الأخيرة للتدريبات روابط المحبّة بين المشاركين وخلقت لديهم الرغبة في تجديد هدفهم. غادروا وعيونهم مليئة بالمسؤوليّة العميقة وبالتزام لتطبيق البرنامج مع طلّابهم.
هدف جمعيّة الكتاب المقدَّس هو نشر رسالة الكتاب المقدَّس وثقافته لجميع الأجيال مِن خلال ترجمة الكتاب المقدَّس ونشره وتوزيعه بالوسائل المرئيّة والمسموعة والمقروءة والرقميّة، وتشجيع الناس على قراءة كلمة الله والتفاعل معها، ومناصرة قضيّة الكتاب المقدَّس لإعلاء شأن كرامة الإنسان، والشراكة مع جميع الكنائس والمؤسّسات المسيحيّة.
فيما يلي بعض شهادات المشاركين:
“من المدهش كيف تمّ تصميم البرنامج بدقّة لتكون كلّ فكرة متّصلة بالأخرى. هذا التدريب أغنانا بالفائدة وتعلّمت أيضًا طرقًا جديدة لفهم والتفاعل مع طلّابي بشكل أفضل” – مدرّس للغة العربيّة –
“كراهبة أنا دائمًا مضطرّة لأن أكون مسؤولة وقويّة لمساعدة الآخَرين. خلال هذه الأيّام الثلاثة، استطعتُ أن أزيل قناع القوّة هذا، وأن أكون مجرّد نفسي. أن أكون ضعيفة، وأشارك تجاربي، وأذكّر نفسي أنّني إنسانة عاديّة وأسمح لنفسي أن يكون لديّ مشاعر مختلفة” – راهبة –

Post a comment

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

×