Blog

أسبوع الكتاب المقدس 2017 ”الشهادة في الكتاب المقدس“

للسنة الخامسة على التوالي، الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، الرابطة الكتابية وجمعية الكتاب المقدس إتحدوا للإحتفال ب أسبوع الكتاب المقدس الذي إتخذ هذا العام موضوع “الشهادة في الكتاب المقدس“.

وقد تألف الأسبوع من سلسلة من الأحداث التي تناولت البالغين والشباب، مذكراً إياهم بأهمية قراءة الكتاب المقدس.

بدأ الأسبوع في 19 تشرين الثاني / نوفمبر بالقداس في كنيسة مار الياس في أنطلياس.

طوال الأسبوع، قام أعضاء الرابطة الكتابية بسلسلة من الندوات حول الكتاب القدس، ولا سيما في الأجزاء البعيدة في لبنان، مسلطاً الضوء على موضوع كيف يمكن للمسيحي أن يعيش حياة كشاهد للإيمان.

خلال الأسبوع، إنضمّت جمعية الكتاب المقدس إلى العمل الرعوي الجامعي في يومهم السنوي في 22 نوفمبر. بعد القداس والعبادة، تلقى جميع الحضور نسخاً من “هكذا عمل المسيح” و “هكذا تكلم المسيح“.

من الأحداث الممتعة في أسبوع الكتاب المقدس مسابقة “جيل الأنجيل“ التي أقيمت في زحلة يوم الجمعة 24 نوفمبر. استضاف الأسقف يوستينوس صفر هذا الحدث في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بحضور الأب جوزيف سويد صاحب فكرة جيل الإنجيل، وفريق من جمعية الكتاب المقدس. 

وانقسم نحو 100 شاب إلى مجموعات وتنافسوا على مرحلتين. وكانت المرحلة الأولى مسابقة مكتوبة حيث كان على المجموعات الإجابة على مسابقة الكتاب المقدس الكتابية في فترة محددة من الزمن. كان الفريقان اللذان حصلا على أكبر عدد من الإجابات الصحيحة مؤهلين للمرحلة النهائية، المرحلة الثانية. 

ثم تقدّم أفضل فريقين على خشبة المسرح للتنافس أمام الجمهور مع الأب. جوزيف سويد بمسابقة جيل إلإنجيل. تلقّى جميع الحضور نسخاً من كتاب “هكذا عمل المسيح” و “هكذا تكلم المسيح“.

بالإضافة إلى هذه الكتب، تلقّى أعضاء الفرق الفائزة نسخة من الترجمة العربية المشتركة للكتاب المقدس.

ونحن نقول أن المنافسة كانت نجاحاً كبيراً من خلال تشجيع الشباب على معرفة الكتاب المقدس.

وكان من الواضح مدى استعداد الشباب للمنافسة، من خلال حفظ الآيات والمراجع والتعلّم عن شخصيات الكتاب المقدس، وثقافة المنافسة من الكتب المقدسة.

وتم إطلاق مسابقة أخرى في 27 تشرين الثاني / نوفمبر تستهدف المدارس، ولا سيما الصفوف من 3 إلى 12. كما تهدف إلى تشجيع الأطفال الصغار والمراهقين على قراءة الكتاب المقدس. وتنقسم الدرجات إلى ثلاثة أقسام عمرية تنافس في سلسلة من مسابقات الكتاب المقدس على الإنترنت لتحديد من أفضل الفِرَق بين المدارس المشاركة في لبنان.

وكان آخر حدث في أسبوع الكتاب المقدس لعام 2017 هو الحفل الختامي الذي أقيم في جامعة الروح القدس-كسليك في 2 ديسمبر 2017 تحت رعاية بطريرك البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ممثلاً من قبل أسقفه بولس روحانا. وحضر هذا الحدث حوالي 350 طالبً بالغً من المدارس الإكليريكية اللاهوتية، ومدارس الكتاب المقدس والجامعات من جميع أنحاء لبنان، وحصلوا على نسخ من العهد القديم الترجمة السبعينية والعهدالجديد ترجمة نستله ألاند. 

ركّزت العروض على أهمية الترجمات اليونانية للدراسات الكتابية الشاملة والعميقة. ونحن نصلّي أن هذا الأسبوع كان نعمة لكل فرد معنيٍّ وتذكير بأهمية كوننا شهود مخلصين لمهمة المسيح.

تهدف جمعية الكتاب المقدس إلى تلبية مختلف حاجات المجتمع من خلال كلمة الله الفاعلة. وبما أنّ جمعية الكتاب المقدس منظمة مسيحيَّة مسكونية، لا تبتغي الربح، فهي تعمل على نشر رسالة الكتاب المقدس وتعميق ثقافته لجميع الأجيال، وذلك من خلال ترجمة الكتاب المقدس ونشره بالوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية كافة، التشجيع على قراءة كلمة الله والتفاعل معها، دعم الكتاب المقدس ومناصرة قضيته لإعلاء شأن كرامة الإنسان و الشراكة مع جميع الكنائس والمؤسسات المسيحية كافة.

Post a comment

For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

×